أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

تلميذان عراقيان بصريان يحققان المرتبة الاولى عالمياً بمسابقة للحساب الذهني من محافظة البصرة

تلميذان عراقيان بصريان يحققان المرتبة الاولى عالمياً بمسابقة للحساب الذهني من محافظة البصرة 


تلميذان عراقيان بصريان يحققان المرتبة الاولى عالمياً بمسابقة للحساب الذهني من محافظة البصرة 

اهلا بكم متابعي موقع الاستاذ احمد مهدي شلال
مرحبا بكم في موقعكم نتشرف دائما بتواجدكم في موقعنا والاستفاده من المواضيع 


اعلنت المديرية العامة للتربية في محافظة البصرة تحقيق التلميذه زهراء رونق محمد امين المظفر والتلميذ يوسف محمد نجم من مدارس ايشق المرتبة الاولى عالمياً في مسابقة الحساب الذهني التي اقيمت في كمبوديا.

وذكرت مديرية العلاقات العامة والاعلام في الوزارة أن مسابقة الحساب الذهني شارك فيها 12 الف مشارك يمثلون ثمانين دولة عربية واجنبية.

واضافت إن التلميذين تمكنا في ثمان دقائق فقط من الاجابة على مائتي سؤال تتعلق جميعها بالعمليات الحسابية ويعد فوزهما عالمياً في كمبوديا تحديداً.

انجاز عراقي كبير يضاف الى سلسلة الانجازات الرائعة للطلبة والتلاميذ في مختلف المحافل محليا وعربيا وعالميا


الان لنتعرف سويا معلومات عامة حول الحساب الذهني لمعرفة الفوز الذي حققه هؤلاء الطالبان 


الحساب الذهني يُقصد به القيام بالعمليات الحسابية من الجمع و الطرح و القسمة و الضرب و لكن بواسطة الدماغ البشري ، و بدون الحاجة إلى استخدام الآلة الحاسبة ، و من المُلاحظ أن الطالب الذي لديه القدرة على عمل حساب ذهني يتمتع بثقة كبيرة بنفسه و مهاراته.

الحساب الذهني هو برنامج لتنمية مهارات العقل البشري فهو يبدأ بتنمية مهارة التوافق الحركي باستخدام الأصابع والبصري لحساب عمليات الجمع والطرح من رقم 1 إلى 99 .

هل تمنيت أن يكون ابنك "عبقري " ؟

صحيح أن مفهومنا لمعنى العبقرية يشوبه نوع من الغموض, ناهيك عن أننا نعتقد بأنه لا يوجد نظام يضمن لنا تكوين هذه العبقرية !!
لكن اليوم برنامج الحساب الذهني السريع تم الإثبات أنه من أفضل البرامج التي تمكن الشخص ليس فقط من التفوق !!!! في الحساب بل أيضاً من اكتساب العديد من المواهب الذهنية التي تفتح له آفاق التفوق العلمي مدى الحياة .

مجموعة الحساب السحري تدعوكم لحضور جلسة تعريفية عن علم الحساب الذهني السريع (ABACOUS) لتطوير القدرات الذهنية للأطفال من عمر 6 سنوات إلى عمر 12 سنة وذلك يوم السبت القادم 25/10/2014, والتعرف على الدورات التي سيتم افتتاحها قريباً .

فوائد البرنامج :

حلّ مسائل الرياضيات بأقل من 10 ثواني .. القدرة على الإدراك والفهم والتحليل وسرعة التفكير .. القدرة على الإبداع .. الرغبة في التحصيل الدراسي .. الثّقة بالنفس.

إن الحساب الذهني من المهارات التي يجب أن يتعلمها الطلاب مُبكراً ، منذ المرحلة الإبتدائية ، حتى يتثنى لهم القيام بالعمليات الحسابية بدقة و يتجنبون الأخطاء ، و يتم ذلك كله بدون الإستعانة بالورقة والقلم أو الآلة الحاسبة مهما كانت نوعية المسائل التي يجيب عنها الطالب ، سواء كانت مسائل عددية أو لفظية أو في أقسام مادة الرياضيات من جبر و غيرها .

و من أنواع الحساب الذهني التقدير التقريبي ، و هو يعني أن يقوم الطالب بالإجابة على المسائل بطريقة شفوية و بسرعة فائقة ، و تعني أيضاً قيام الطالب بحل مسائل لها علاقة بالمقادير و الكميات بدون الإستعانة بأدوات القياس المُختلفة .

المهارات الواجب توافرها لإستخدام طريقة الحساب الذهني :

– المهارة الأولى : هي طريقة المضاعفة ، و هي تعني القيام بمضاعفة الرقم عدة مرات .
– المهارة الثانية : و هي طريقة التصنيف ، و هي العملية المعاكسة للمضاعفة .

كيفية تعليم الطلاب لطريقة الحساب الذهني :

قد أوصى العديد من الباحثين بضرورة تدريس طرق الحساب الذهني و التقدير التقريبي في المراحل الدراسية الأولى ، و ذلك يتم بإستخدام عدة طرق منها أن يتم شرح ماهية الحساب الذهني بطريقة مُيسرة و محببة للنفس و تلائم الطلبة في مرحلتهم الإبتدائية ، و كذلك تعليمهم الطرق المُختلفة التي يتم بها الحساب الذهني ، و تدريسهم الفروقات بين الأطوال  و المساحات ، و الكتل ، و محاولة جعل الطلاب يهتمون بالحساب الذهني من خلال تطوير طرقهم في استخدامه .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-