أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

اسئلة مختلفة عن النفي والاستفهام ايات قرانية وابيات شعرية اللغة العربية سادس اعدادي 2020

النفي قواعد اللغة العربية سادس اعدادي 2020 , الاستفهام قواعد اللغة العربية سادس اعدادي 2020  , التوكيد قواعد اللغة العربية سادس اعدادي 2020  , اداوت الاستفهام قواعد اللغة العربية سادس اعدادي 2020  , الاستثناء قواعد اللغة العربية سادس اعدادي 2020 

اسئلة مختلفة عن النفي والاستفهام ايات قرانية وابيات شعرية اللغة العربية سادس اعدادي 2020


اهلا بكم متابعي موقع الاستاذ احمد في هذا الموضوع سنعرض لكم اسئلة منوعه عن مواضيع اللغة العربية صف السادس الاعدادي منهج العراق 2020




1- ورد الاستفهام بالهمزة عدة مرات فما نوع الاستفهام معلا

2- غير الاستفهام الوارد بالهمزة من التصوري إلى التصديقي وبالعكس

3 - حول الاستفهام الوارد بهل إلى تصوري وأذكر القاعدة

4- لماذا كان الجواب بحرف الجواب نعم وكيف تغيير الاستفهام لتجعل جوابه ب ( بلى)

5- ما إعراب (ماذا ) غير مجزاة؟ 

6- اجعل كلمة (صبيا ) جوابا لسؤال  ثم أعرب الأداة وأذكر السبب


الاجوبة

ج1 / (اشاعر انت --- استفهام تصديقي  
لأن جوابه بحروف الجواب وعدم  وجود (ام) العاطفة المعادلة مع الهمزة)
       (تريد أن تقربه أم تبعده ---- استفهام تصوري  لأن جوابه بالتعيين ووجود أم مع الهمزة )

ج2 / أشاعر انت ام كاتب ؟ تصوري
أتريد ان تقربه؟ تصديقي

ج3/ أقولي تستطيع ان تجيزه ام قول غيري
تأتي ام مع الهمزة في سؤال التصوري 

ج4 / تستعمل (نعم) لإثبات السؤال المثبت 
ألست شاعرا ؟ بلى انا شاعر
ج5/ ماذا / اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به لان تلاه فعل متعد لم يستوف مفعوله
ج/6 من رأى بينهم؟
من: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم
القاعدة تلاها فعل متعد لم يستوف مفعوله



==================

قال تعالى:( وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُم بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا ۚ فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )

س1/إلى أي أسلوب خرج الاستفهام؟

س2/ما إعراب أدوات الاستفهام الواردة موثقا رأيك بالقاعدة؟

س3/ ما دلالة أداة الاستفهام الثانية؟ وكيف عرفت معناها؟

س4/ما إعراب الكلمة الواقعة بعد (اي)؟وما إعراب كلمة(احق)؟

س5/ما نوع النفي الوارد؟

س6/ وردت اداتا نفي بعدهما فعل فما أثر الاداتين الاعرابي والمعنوي ثم أعرب الفعل الواقع بعدهما 

س7/ما نوع (ان) في (أن كنتم )؟


الاجوبة : 

1_ (كيف اخاف ) خرج الى معنى مجازي وهو النفي الضمني

2- كيف :اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال لأن تلاه فعل تام اي اسم استفهام مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة دلت على العاقل وتلاها اسم نكرة

3_ دلالتها للعاقل 
عرف معناها من المضاف اليه (الفريقين)

4_ الفريقين: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء لانه مثنى
احق: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة

5_  كيف اخاف : نفي ضمني بطريقة الاستفهام المجازي 
لا تخافون .... لم ينزل ... نفي ظاهر (صريح )

6_ لا : اثرها الاعرابي/لا اثر لها في الاعراب                                  
اثرها المعنوي/تدخل على الفعل المضارع وتنفي حدوثه في زمن الحاضر والمستقبل 
  
لم اثرها الاعربي /جزم الفعل المضارع
اثرها المعنوي / تدخل على الفعل المضارع وتقلب دلالته الى الماضي المنقطع  


تخافون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الافعال الخمسة

ينزل: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه صحيح الاخر
7-ان:شرطية


=====================

قال تعالى  (وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ وَٱلسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُم مَّا نَدْرِى مَا ٱلسَّاعَةُ إِن نَّظُنُّ إِلَّا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ )

1- ما نوع (لا) وما إعراب الاسم الواقع بعدها ؟

2-ما  نوع (ما) الواردة عدة  مرات؟

3-اعرب أداة الاستفهام موثقا رأيك بالقاعدة

4-وردت أدوات نفي  استخرجها وبين نوعها معللا ثم أذكر الأثر الاعرابي لتلك الأدوات     

5-وردت أداة نفي تعمل (ليس) استخرجها وبين معموليها   

6-ما نوع الاستثناء ؟وما غرضه؟


الاجوبة

1- نوع لا نافيه للجنس عاملة عمل أن
ريب : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب

2_ ما ندري : نافية غير عاملة داخلة على الفعل المضارع 
ما الساعة : استفهامية 
ما نحن : نافية عاملة عمل ليس (حجازية)

3_ ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ او خبر مقدم
القاعدة :تلاها اسم معرفة

4_ لا نافيه للجنس عاملة عمل أن 
اثرها الاعرابي: تدخل على الجملة الاسمية تنصب المبتدأ اسما لها وترفع الخبر خبرا لها

ما ندري: نافية غير عاملة داخلة على الفعل المضارع 
اثرها الاعرابي: لا اثر لها في الاعراب

ان نافية غير عاملة داخله على الفعل المضارع                                
اثرها الاعرابي: لا اثر لها في الاعراب

ما نحن : نافية عاملة عمل ليس (حجازية)
اثرها الاعرابي تدخل على الجملة الاسمية ترفع المبتدأ اسما لها وتنصب الخبر خبرا لها

5- ما نحن 
اسمها : الضمير المنفصل نحن 
خبرها: بِمُسْتَيْقِنِينَ

6- نوع الاستثناء مفرغ
غرضه التوكيد بالقصر


================

قال الشاعر:
أي حي - وان طالت سلامته - يبقى؟ وأي عزيز ليس يمتهن ؟

س1/ هل يتفق إعراب (اي) الواردة مرتين وضح ذلك بالتعليل

س 2/ لو قال الشاعر ( أي عزيز يمتهن) ايختلف إعراب (اي) عما ورد في قول الشاعر علل ذلك 

س 3 /لو قال الشاعر : (أي حي طالت سلامته)فما إعراب (اي) معللا؟

 س4/ اجعل (اي)الأولى تعرب مفعولا مطلقا مع ذكر السبب


الاجوبة

ج1/
أي حي يبقى: 
اي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
القاعدة: دلت على العاقل وتلاها فعل لازم
أي عزيز ليس :
أي :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
القاعدة: دلت على العاقل وتلاها فعل ناقص استوفى خبره

ج2/
أي عزيز يمتهن :
أي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
القاعدة : دلت على العاقل وتلاها فعل مبني للمجهول

ج3/
أي حي طالت
أي :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
القاعدة: تلاها فعل لازم

ج4/
أي بقاء يبقى
جاء لفظ المضاف إليه مشتق من لفظ فعل بعده


===================

قال الشاعر: ستعلم ليلى أي دين تداينت 
وأي غريم للتقاضي غريمها 

1- ما دلالة (اي) الواردة مرتين؟

2-ما إعراب (اي)الواردة مرتين موثقا رأيك بالقاعدة ؟

3- لو قال الشاعر (من غريم؟ )(من غريمها؟) (من يتاقضى؟) (إلى من يتاقضى؟)  فما إعراب أداة الاستفهام معللا؟

4- أين مفعولا الفعل (ستعلم)؟


الاجوبة:

ج1/
أي دين تداينت : تدل على الحدث (المفعول المطلق)
ملاحظة : مصدر (تداينت) هو (تداين) ولم يأت على لفظه مثل قوله تعالى :(وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) انقلب: مصدره  : انقلاب 
(أي غريم) تدل على الذات العاقل

ج 2/
أي دين: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة 
القاعدة :
جاء لفظ المضاف إليه من لفظ الفعل
أي غريم: مبتدأ أو خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
القاعدة: دلت على العاقل وتلاها اسم معرفة

ج3/
 - من غريم: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ 
تلاها اسم نكرة
-من غريمها: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو خبر
القاعدة :
تلاها اسم معرفة
-من يتقاضى: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ 
القاعدة
تلاها فعل لازم
-إلى من يتقاضى:
من :اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر
القاعدة: سبقها حرف جر

ج 4 / سدت الجملة الاستفهامية (أي دين) مسد مفعولي الفعل (ستعلم)


=========================

قال الشاعر:

يا رَبُّ قد تَعِبَ المُسافِرُ وانْحَنَى

طالَ الطَّريقُ بهِ وعَذَّبَهُ الضَّنَى

ضاقتْ بهِ سُبُلُ الحياةِ وما لهُ

إلاَّكَ في صَحْرا تُجَرِّعُهُ العَنا

مَنْ للجريحِ سِواكَ يَشْفي جُرْحَهُ

ومنِ الَّذي في الليْلِ يُنْعِمُ بالسَّنَى

ومنِ المُجيبُ لمنْ دَعا مُتَوَسِّلاً

ومنِ الَّذي بالخيْرِ قد غَمَرَ الدُّنَى

س1/ ورد النفي بنوعيه استخرجه  وبين نوعه واذكر وسيلة المتضمن 

س2/تستطيع أن تكون أسلوب طلب باستعمال أداة نفي  من مضمون البيت الثاني ثم سم الأسلوب وصيغته

س3/وردت أداة الاستفهام (من)أكثر من مرة استخرجها وبين موقعها الاعرابي وأذكر القاعدة

س4/ما السؤال المناسب لجواب (متوسلا)
وما إعراب الأداة معللا؟


الاجوبة

ج1/
من للجريح سواك : نفي ضمني بطريقة الاستفهام
ما له : نفي ظاهر 
ج2/ لا طال به الطريق: أسلوب دعاء بطريقة (لا) مع الفعل الماضي

ج3/ (من للجريح:اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ / السبب:تلاه شبه جملة)
( من الذي): و (و  من المجيب:)
 اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو خبر/ السبب: تلاه اسم معرفة)

ج4/ كيف دعا؟
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال / القاعدة :تلاها فعل تام



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-