أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

اسئلة علوم خامس ابتدائي 2020 نصف السنة الاسئلة

اسئلة نصف السنة الابتدائي 2020 , الخامس الابتدائي اسئلة نصف السنة 2020 , اسئلة علوم خامس ابتدائي 2020 نصف السنة الاسئلة 

اسئلة علوم خامس ابتدائي 2020 نصف السنة الاسئلة 

اسئلة علوم خامس ابتدائي 2020 نصف السنة الاسئلة 




الاجابة عن اربعة اسئلة فقط ولكل سؤال 25 درجة

السؤال الاول مالمقصود بخمس مما ياتي

1- عملية التلقيح  2- البرمائيات   3- التبادل الغزاي   4- القلب   5- ذوات الفلقة الواحدة   6- البلعوم   7- الحيوانات اللافقرية

السؤال الثاني املأ الفراغات بكلمة مناسبة

1- تتنفس الاسماك الهواء المذاب في الماء بواسطة .............

2- يسمى عضو التكاثر الذكري في الزهرة ...........

3- تعيش النباتات اللازهرية في الاماكن .........

4- نسمي مكونات الدم التي تعطي للدم لونه الاحمر ............

5- تسمى عملية انتقال حبوب اللقاح من الطلع الى المتاع ............

السؤال الثالث اعط جواب مناسب لخمس مما ياتي

1- بماذا تختلف النباتات الزهرية واللازهرية عن النباتات اللازهرية من حسيث طريقة تكاثرها 


2 - لماذا تبدو الزواحف كانها تزحف على الارض عند الحركة

3- بماذا يتميز جسم السمكة

4- ما الذي يساعد الطيور على الطيران

5- كيف تتحسس المفصليات الخطر المحيط بها 

6- ما سبب وجود مادة لزجة على طرف المتاع

السؤال الرابع اجب عن كل مما ياتي

اولا عدد ثلاث

1- عدد انواع الديدان بحسب شكلها

2- الاجزاء الرئيسية 

3- اجزاء جسم الطيور

4- مكونات الدم


ثانيا ارسم واحد فقط

1- عملية التلقيح والاخصاب في الزهرة

2- بذرة ذوات الفلقتين الباقلاء



السؤال الخامس اختر الاجابة الصحيحة

1- اهم ما تمتاز به النباتات الزهرية ( وجود الازهار - عدم وجود الازهار  - دورة حياتها القصيرة )

2- خفاش الليل حيوان فقري من مجموعة ( الطيور - الثديات - البرمائيات )

3- الذي يساعد على وقف النزف ( خلايا الدم الحمراء - البلازما - الصفيحات الدموية )

4- من الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي ( فقر الدم - السكري - الربو )

5- ابسط انواع الحيوانات اللافقرية يعيش في الماء ثابتا على عكس معظم الحيوانات الاخرى ( حيوان الاسفنج - دودة الاسكارس - الروبيان )

=================
=================
=================


العلوم كلمة تدل على المعرفة الإنسانية المتشكلة عن طريق الملاحظة ورصد الظواهر الطبيعية والإنسانية ووضع الفرضيات وإجراء التجارب، إضافة للمحاكمة المنطقية بغرض شرح الحوادث والتنبؤ بحوادث مستقبلية. غالباً ما تحاول النظريات العلمية صياغة هذه الظواهر الطبيعية بشكل رياضي كمي أي بشكل قوانين رياضية. تلعب دوماً إجراءات مثل الرصد، التجريب، المحاكمة النقدية أسس وأركان تطوير المعرفة العلمية. ولا يعتبر تخصص أو توجه ما بأنه علمي ما لم يطبق فيه ما يُدعى بالمنهج العلمي. وحسب معتنقة فلسفة التكذيب، فإن هذا يتضمن تشكيل فرضية قابلة للفحص، يتبعها محاولات مستمرة لتفحص هذه الفرضية عن طريق المحاكمة النقدية، الملاحظة والتجريب. الفرضية التي تفحص بشدة تحت العديد من الظروف والشروط وتبقى منطقية وقابلة للتطبيق تكتسب بشكل متزايد موثوقية أكثر فأكثر كتبرير قريب من الحقيقة والواقع، أي أنها أفضل مقاربة لوصف الواقع الفيزيائي وتأخذ بالتالي صفة النظرية ولكن يبقى هناك احتمال لوجود ملاحظات مستقبلية تدحضها وتثبت بعض الخلل بها.

المَعرِفَة هي الإدراك والوعي وفهم الحقائق عن طريق العقل المجرد أو بطريقة اكتساب المعلومات بإجراء تجربة وتفسير نتائج التجربة أو تفسير خبر، أو من خلال التأمل في طبيعة الأشياء وتأمل النفس أو من خلال الإطلاع على تجارب الآخرين وقراءة استنتاجاتهم؛ إن المعرفة مرتبطة بالبديهة والبحث لاكتشاف المجهول وتطوير الذات وتطوير التقنيات.

المعرفة يحددها قاموس أوكسفورد الإنكليزي بأنها : (أ) الخبرات والمهارات المكتسبة من قبل شخص من خلال التجربة أو التعليم ؛ الفهم النظري أو العملي لموضوع، (ب) مجموع ما هو معروف في مجال معين ؛ الحقائق والمعلومات، الوعي أو الخبرة التي اكتسبتها من الواقع أو من القراءة أو المناقشة، (ج) المناقشات الفلسفية في بداية التاريخ مع أفلاطون صياغة المعرفة بأنها "الإيمان الحقيقي المبرر". بيد أنه لا يوجد تعريف متفق عليه واحد من المعارف في الوقت الحاضر، ولا أي احتمال واحد، وأنه لا تزال هناك العديد من النظريات المتنافسة.

كما تعرف المعرفة أيضا بأنها:

وصف لحالة أو عملية لبعض الجوانب الحياتية بالنسبة لأشخاص أو مجموعات مستعدة لها، فمثلا إذا كنت "أعرف" أنها ستمطر، فإنني سوف آخذ مظلتي معي عند الخروج.

والمعرفة أيضاً هي ثمرة التقابل والاتصال بين الذات المدركة وموضوع مدرك، وتتميز من باقي معطيات الشعور، من حيث أنها تقوم في آن واحد على التقابل والاتحاد الوثيق بين هذين الطرفين. وقد قدم لنا الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسيري تعريفاً اجرائياً لكلمة معرفة وهو أقرب إلى الأذهان لدارس الفلسفة بقوله "المعرفي هو الكلي والنهائي وتعبير الكلية هنا يفيد الشمول والعموم في حين أن النهائية للوجود تعنى غائيته وأخره وأقصى مايمكن أن يبلغه الشئ ويمكن التوصل للبعد المعرفي لأي خطاب أو أي ظاهرة من خلال دراسة ثلاتة عناصر أساسية:



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-