أساسياتٌ في قواعدِ اللغةِ العربيةِ لطلابِ السادسِ الإعدادي (العلمي والأدبي )
إسنادًا لموضوعاتِ المنهجِ المدرسي ...
......الاستاذ ياسين الطائي .......
اهلا وسهلا بكم متابعي موقع الاستاذ احمد مهدي شلال في قسم التعليم الالكتروني منصة نيوتن منصة الطالب الالكترونية شبكة نيوتن التعليمية
١ - ( الاسم و الفعل و الحرف )
الاسم : لفظ مفردٌ يدل على ذاتٍ مجردة من الحدث والزمن- سواءًٌ أكانت الذات عاقلة
(الانسان) أم غير عاقلة ( الحيوان والجماد) ؛ ومن علامات الاسم أنه يكون فى الغالب :
-١- منؤنا :( للرفع ل / للنصب - / للجرب )
>>> ( هذا خالد , لدي كتاب / رأيث خالذا / سلمث على خاله)
-1- معرّفا ب ( أل ) مثل : ( الكتاب مفيد ).
-"- منادى بعد حرف نداءٍ مناسب(يا ؛ | ؛أيْ ؛ أيا ؛ هيا) > مثل( يا خالذ أقبل )
-4- مجرورًا بأحرف الجر أو بالإضافة مثل( أشرث إلى خالد » هذا كتابُ خالد ).
تنبيه : الكلمة إن كانت اسمًا فمن أنواعها الرئيسة نوعان هما ( النكرة و المعرفة ) :
-الأول:(النكرة):اسمٌ يدل على معنئ غير معيّنٍ وغير محددٍ في أفراد جنسبه فهو في(عموم).
- مثل : ( (رجل) أئ:(كلٌ رجلٍ أو أي رجل) ومثله> فتئ . كتابٌ . فتاة )
الثاني : ( المعرفة ) : اسم يدل على معين ومحددٍ بقرينة من قرائن التعريف المعهودة .
فمحدّدات التعريف أئ : (أنواع المعارف] ما ياتى :
١ / العقم : العلميّةٌ أكثز المعارف وضوخا وتحديذا في المعنى كأعلام الأشخاص و البحار و
الأنهار و الجبال و المدن و العواصم وغيرها
مثل > ( محمد ١ فاطمة . بغداد » مصر ء دجلة ». النيل ؛ و وو )
/ الضمير ( اسم معرفة جامد ينوب عن اسم صريح ويأخذ محلّه الإعرابي )وأنواغ الضمير الرئيسة 525 (الضمائر الظاهرة و الضمائر المستترة )
مااا: ضار نها صورة موجودة في الكلام نراها وننطق بها ) 198 :
>[853 ( المنفصلة: غيز متصلة بكلمة قبلها / [5: المتصلة: متصلة بكلمة قبلها)
ووففا للدلالة تُقسمُ الضمائز على ( الغائب أو المخاطب أو المتكلم )
أ[ الاسم المنقوص (اسمَ آخِرْة ياءً لازمة مكسورٌ ما قبلها) 86 كان نكرة ( مجرذا من أل
والإضافة) 5ك منه (الياء) في حالتي (الرفع و الجرّ) ويظهز في آخره تنوين الكسر
(للعوض عن الياء أو لعلة أخرى) وتقدّر العلامتان (الضمة و الكسرةٌ) على (الياء المحذوفة)
وفي حالة النصب 65 (الياء) وتظهز عليها علامة النصب (الفتحة) لخفتها في النطق
وكمايأتي: | .
- حضر قاضٍ ؛ (قاض) فاعلٌ مرفوغ وعلامة رفعه الضمة المقدرةً على الياء المحذوفة .
- سلمث على قاض ؛ (قاض) اسمّ مجرور بحرف الجر (على) وعلامة جِرّه الكسرة
المقدرة على الياء المحذوفة .
- رأيث قاضيًا ؛ (قاضيًا) مفعولّ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
لوق الاسم المنقوص المعرفة تثبت فيه الياء (رفغا و نصبًا و جرًا) و 8# على يانه علاماث
الرفع و الجرّ > (الضمة و الكسرة ) للثقل ؛ و4 (الفتحة) في حالة (النصب) لخفتها
مثال ذلك : جاء القاضي / رأيث القاضي / سلمث على القاضي .
#ق الاسم المقصور: اسم آخِة ألف لازمة مفتوح ما قبلّها مثل (هدى و فتى و مرتضى )
ها على آخره علاماث الإعراب (رفعا و نصبًا و جرًا) سواءً أكان نكرة أم معرفة لتعذر
النُطق بها مع (الألف) .
تنبيه : الاسمْ المقصوز النكرة يأتي عموما بتنوينٍ (الفتح ) وهذا لا يعني أنه منصوبْ بل هو
تنوينَ يلازمْ القصوز مجانسة للألف في حالة التنكير؛ وتُقدّزْ على آخر الاسم المقصور
العلاماث الإعرابية وفقا لموقعه من الإعراب مثال ذلك :
> ( جاء فثى و رأيث فتى و سلّمتُ على فثى ) ٠
ففي الجملة الأولى (فتّى: فاعل مرفوغ وعلامة رفعه الضمة المقدزة على آخره منع ظهورها التعذر)
وفي الجملة الثانية (فتئ: مفعول به منصوبٌ وعلامة نصبه الفتحة المقذرة .... )
وفي الجملة الثالثة ( فتئ اسم مجرورٌ بحرف الجر (على) وعلامة جره الكسرةٌ المقذرة ...)
قال تعالى : ( هذا بيانَ للناس و 5 وموعظة للمتقين ) ١04 00
> هدئ: اسمّ معطوف مرفوع لأثه معطوف على الخبر (بيانَ) وعلامة رفعه الضمة المقذرة
على آخره منع ظهورها التعذّر لأنه مقصورٌ معتل بالألف .
وقولنا : جاءث هدى: هدى: فاعل مرفوغ وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على آخره منغ
ظهورها التعثر >تنبيه >(هدى) هنا بلا تنوين فتح لأنّها اسمّ علمٌ إمعرفة لا نكرة).
(وهو ما يحل محله الاسم الظاهز ويمكنْ إظهازه في الكلام)وتقديزه[هو. هي]و مواضغه:
لا الفعل الماضي وفاعله غائب اوغائبة/زيدٌ حضر/أي: حضر هو /هندٌ سافرث أي: هي
-1- الفعل المضارغ المبدوء بالتاء وفاعله مفرد مؤنتُ مثل: هند تكتب > أئْ: تكتب هي .
(وهو ما لا يحل محلّه الاسم الظاهز و لابمكن إظهاره فى الكلام) و مواضغه :
فعل الأمر المفرد المذكر وتقديره(أنت) مثل: اكتب الدرس>التقدير: أكتبْ أنتَ الدرس.
-1- المضارع المبدوء بالهمزة وتقديره ( أنا ) مثل : أكتب الدرس / أي : أكتب أنا الدرن
المضارغ المبدوء بالنون وتقديره ( نحن ) مثل: نكتب الدرس/ أي: نكتب نحن الدرس
؛- المضارع المبدوء بالتاء وتقديره ( أنت ) مثل: تكتبْ الدرمن/ أي: تكتب أنت الدرمن
8# المضارغ المسبوق ب ( لا ) الناهية ولاسيما في حالة المخاطب المفرد وتقديره (أنت)
مثل : - لا تصاحب الكاذب / أ : لا تصاحب أنت الكاذب .
-١- فاعل فعل المذح والذم (نَعُم و بنمن) المفسئر بالتمييز وتقديره(هو أوهي) وفقًا للسياق
>مثل> نعم طالبًا محمدٌ ؛ أي : نعم (هو) طالبًا محمد .
أ فاعل فعل التعجّب (أفعل) وتقديرة (هو) فحسب ؛ لأنه يعود على ما التعجبية التي
بمعنى (شيغً) >> ما أجمل السماءً >بمعنى>( شيءًٌ جعل السماء جميلة) أيْ: جعل (هو)
ضمائرٌ تتصل بكلمة قبلها ( فعل تام أو فعل ناقص ) وتكون في محل رفع (فاعل أو نانب
فاعل أو اسم للفعل الناقص ) >>> أكرَمت محمذا ؛ أكرمث ؛ كنت مسافرًا .
وهذه الضمائر هي (( التاء المتحركة (تْ؛ ت ؛ت) و واو الجماعة و الف الاثنين و نون
الإناث (ن) و ياء المخاطبة و نا المتكلمين )4) .
الضمائر المتصلة
كتبث/اكرمنا |[اكرمت- قتلوا |إكانوا كنا || اكرمك- أكرمنا || !نك-انه-إنا- || إليه - عليك || كتابك عندك
اتضمير الغانب اللنفصلً
ويُقسم وفق محلّه الإعرابي على قسمين :
537 (الرفع ( مبتدأ أو بدل او توكيد لفظي ):>> ( هو ؛ هي ؛ هما ؛هم ؛ هن ) .
ل رالنصب(مفعول به أو بدل أو مستثنى أو توكيد لفظي)>(إيَاه إيَاها إيَاهما إيَاهم إِيَاهِنَ)
ويْقِسم وفق محله الإعرابى على قسمين:
لوق النصب (مفعول به أو اسم إن وأخواتها )وق الجر( بحرف الجر أو بالإضافة )
وهذه الضمائر موخدة لحالتي (النصب و الجر) >>وهي ( الهاء ؛ ها :هما ؛ هم ؛ هن ).
سس[
ويُقسم وفقّ محله الإعرابي على قسمين :
#للتنارفع:(مبتدأ أو بدل أو توكيد لفظي):>> ( أنت أنت أنتما أنتم أنتن).
لانصب: (مفعول به أو بدل أو مستثنى أو توكيد لفظي)> (ِإيَاكَ ياك إياكما إياكم إيَاكنَ)
وده
ويِقسم وفق محله الإعرابي على قسمين:
يق النصب (مفعول به أو اسم إن وأخواتها )قي الجرّ ( بحرف الجر أو بالإضافة )
وهذه الضمائز موخدة لحالتي (النصب و الجر) >>كوهي>>( الكاف . كما . كم . كن ) .
.
ويق يُقسمُ وفق محلّه الإعر ابى على 3 فسمين :
للا / الرفع : ( أنا ٠ نحن ) // لهو / النصب : ( إيّاي » إيّانا ) .
:
ويقسم وفق محلّه الإعرابي على ثلاثة أقسام:
و النصب (مفعول به أو اسم إن وأخواتها )قي الجر ( بحرف الجر أو بالإضافة )
وهذه الضمائز موحّدةٌ لحالتي (النصب والجر) وهي >> ( ياء المتكلم و نا المتكلمين )
##يوا الرفع في محل رفع (فاعل أو نائب فاعل أواسم للفعل الناقص)>( نا المتكلمين)4فحسب
عزيزي المشاهد لا تترك الموضوع بدون تعليق وتذكر ان تعليقك يدل عليك فلا تقل الا خيرا :: كلمات قليلة تساعدنا على الاستمرار في خدمتكم ادارة الموقع ... ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )