القائمة الرئيسية

الصفحات

الخصائص الطبيعية لجغرافية العراق الفصل الاول مادة الاجتماعيات ثالث متوسط منهج 2022

مادة الجغرافية من كتاب الاجتماعيات لصف الثالث المتوسط المنهج الجديد 2021 المبحث الاول الفصل الاول عزيزي الطالب ، سنتناول في هذا الفصل دراسة لاغلب الخصائص الطبيعية لجغرافية وطننا العراق

الخصائص الطبيعية لجغرافية العراق الفصل الأول 


الاجتماعيات ثالث متوسط منهج 2022 الجغرافية الفصل الاول

وهذه خصائص طبيعة جغرافية العراق وهي : 


اولا : موقع العراق الجغرافي والفلكي

 يقع وطننا العراق في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، أما موقعه بالنسبة لقارات العالم فأنه يقع في القسم الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وفي القسم الشمالي الشرقي من العالم العربي. إما موقعه الفلكي والذي يتحدد عن طريق دوائر العرض وخطوط الطول فانه يقع ما بين دائرتي عرض (۲۹-۳۷ شمالا) وخطي طول (۳۸-۸ شرق) وبهذا يكون امتداده من الشرق إلى الغرب يساوي تقريبا امتداده من الشمال إلى الجنوب.


ثانيا : حدود العراق

تتباين حدود الدول التي تحيط بوطننا العراق من جهة أخرى، إذ تحده من الشمال تركيا ومن الشرق إيران وتفصله عنها حدود طبيعية تتمثل بجبال طوروس وجبال زاكروس ومن الجنوب الكويت ومن الغرب سوريا والأردن والسعودية، لاحظ الخريطة (۲).

وتبلغ أطول حدوده البرية بنحو (346۲كم)، منها (۱۳۰۰ کم) مع إيران و (۸۱۲ كم) مع السعودية و(600 كم) مع سوريا و (۳۷۷كم) مع تركيا و(195كم) مع الكويت و (۱۷۸ کم) مع الأردن. اما حدوده البحرية والتي تتمثل بالخليج العربي فتقدر بنحو 60 كم ).


ثالثا : مساحة العراق وشكله 


تقدر مساحة العراق بنحو ( 435,۰۵۲ كم ۲)، وقد انعكست مساحته الواسعة على تنوع التضاريس والمناخ والنبات الطبيعي، أما بالنسبة لشكل العراق فاذا أمعنت النظر تجد أن شكل العراق يعد قريبا من الشكل الدائري كما أن وقوع العاصمة بغداد في وسطه أعطى لهذا الشكل المتلاحم أفضليته ومزاياه من النواحي السياسية والاقتصادية، فالمسافر على سبيل المثال لا يستغرق سوى ساعات معدودة بسكك الحديد أو بالسيارة عند ذهابه لأي مكان في وطننا بين شماله وجنوبه وشرقه وغربه.


أهمية موقع العراق

يحتل موقع وطننا العراق الجغرافي مكانة مهمة بالنسبة لدول العالم وتتمثل هذه الامكانات بما يضمه من ثروات اقتصادية متنوعة وموقع جغرافي متميز، فضلا عن أشرافه على القسم الشرقي من الدول العربية ضمن منطقة الهلال الخصيب التي تبدأ من الخليج العربي مرورا بالعراق وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن، كما تتمثل أهمية موقعه الاستراتيجي بوقوعه ضمن الجسر الأرضي الذي يوصل قارات العالم القديم (آسيا - أفريقيا – أوربا) ببعضها فضلا عن كونه يقع عند اقصر الطرق البرية التي توصل بين المحيط الهندي والبحر المتوسط، ناهيك عن أهميته بالنسبة لخطوط الطرق الجوية إذ تجوب سماءه الكثير من خطوط الملاحة الجوية، الأمر الذي جعل منه إحدى مناطق الارتكاز في العالم .

أقسام سطح العراق (التضاريس)

التضاريس هي الأشكال السطحية التي تتكون منها القشرة الأرضية من جبال وتلال وهضاب وسهول ووديان، إن تضاريس سطح العراق متنوعة، إذ إن سطحه يختلف في الشمال عنه في الجنوب وفي الشرق عنه في الغرب، وعلى الرغم من ذلك الاختلاف نجد مساحات واسعة من العراق تتشابه في ترتيب سطحها إلى حد كبير وأنها تنحدر بصورة تدريجية من الشمال إلى الجنوب، وعليه يمكن تقسيم سطح العراق على أربعة أقسام وفقا للآتي :

1-  المنطقة الجبلية

تشغل المنطقة الجبلية القسم الشمالي والشمالي الشرقي من العراق لاحظ الخريطة (4) وتقدر مساحتها بحدود (۲۳۵۰۰ كم۲) أو ما يعادل 6٪ من مساحة العراق الكلية، وتمتد على شكل هلال يمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، وتتكون هذه المنطقة من سلسلتين جبليتين وفقا اللآتي:

أ. منطقة الجبال العالية الارتفاع : تحاذي هذه المنطقة الحدود السياسية بين تركيا من الشمال و ایران من الشمال الشرقي، وتتميز بكونها جبال التوائية وصخورها من النوع البركاني والمتحولة، يتراوح ارتفاعها بين (۲۱۰۰-۳۶۰۰م) فوق مستوى سطح البحر ويتدرج ارتفاع جبال هذه المنطقة كلما اتجهنا نحو الأقسام الشمالية والشمالية الشرقية، وتضم هذه المنطقة أعلى قمة جبلية تتمثل بجبل هلكرد البالغ ارتفاعه اكثر من (3600م) فوق مستوى سطح البحر ضمن سلسلة جبال حصاروست الممتدة قرب الحدود العراقية الإيرانية، وجبل قندیل وجبل سرمیدان قرب الحدود العراقية - التركية.

ب. منطقة الجبال البسيطة الارتفاع : وتتكون من الجبال التي تقع إلى الجنوب من منطقة الجبال العالية الارتفاع و تتميز جبال هذه السلسلة بكونها قليلة الارتفاع ومن اهم جبالها (جبل بيخير وعقرة داغ و حریر وبرانان)، ويتراوح ارتفاع قممها بين (۱۹۰۰-۲۱۰۰م) عن مستوى سطح البحر. وتتميز المنطقة الجبلية بكونها أحد أهم مصادر المياه في وطننا العراق نظرا لتراكم الثلوج على قمم جبالها ووفرة أمطارها التي تتجاوز (۱۰۰۰ ملم) سنويا فضلا عن كونها تضم اهم الروافد المغذية النهر دجلة. كما تضم المنطقة الجبلية مساحات واسعة من السهول مثل سهل السندي (زاخو) في محافظة دهوك وسهل شهرزور وسهل رانية في محافظة السليمانية وتعد هذه السهول من اهم مناطق الزراعة والاستيطان و تضم المنطقة عددا من الهضاب التي تنحصر بين المنطقة الجبلية مثل ( هضبة بنجوين وبشدر وجوارته) وتعد من أهم مناطق الرعي والزراعة

٢- المنطقة شبه الجبلية (المتموجة) 

تقع هذه المنطقة إلى الجنوب من المنطقة الجبلية، وتعد منطقة انتقالية بين السهول الواطئة الارتفاع في الجنوب وبين الجبال العالية في أقصى الشمال والشمال الشرقي من العراق، وتشغل مساحة تقدر بنحو (6۷۰۰۰ كم) أو نحو (15%) من مساحة العراق الكلية. ويغلب على مظاهر سطحها التنوع في تضاريس سطحها كالتلال والهضاب والسهول، وتمتد على شكل هلال من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي وبارتفاع يتراوح بين (۲۰۰-۱۰۰۰ متر) لاحظ الخريطة رقم (4) ونظرا لتنوع الأقسام التضاريسية في المنطقة شبه الجبلية فيمكن تقسيمها على ثلاثة أقسام تضاريسية هي :

 أ. منطقة التلال : تشكل هذه المنطقة الحدود الجنوبية للمنطقة شبه الجبلية وتتألف من تلال لا يتجاوز ارتفاعها (۱۰۰۰ متر) ومن أمثلتها : (تلال حمرين ، مكحول ، مقلوب ، اوانه داغ ، كيلابات ، نفط داغ وكانی دوملان).

ب. الهضاب : وهي اقل ارتفاعا وتموجا من منطقة التلال وقد قطعتها المياه الجارية وحفرت فيها وديانا عميقة وتتكون هذه الهضاب من قسمين رئيسين يفصل بينهما سهل أربيل هما : هضبة كركوك في الشرق) و( هضبة الموصل في الغرب).

ج. السهول : تنحصر معظم سهول المنطقة المتموجة بين التلال ومنطقة الهضاب وقد تكونت بفعل الترسبات التي حملتها مياه الأنهار، ومن أهم سهولها سهل الحويجة في محافظة كركوك وسهل ديبكة و أر تي في محافظة أربيل

٣ - السهل الرسوبي

تبلغ مساحة السهل الرسوبي بضمنها مساحة الأهوار والبحيرات نحو(۱۰۰۰۰۰ كم۲) وبنسبة تقدر بنحو ۲۶٪ من مساحة العراق الكلية، ويمتد على شكل مستطيل يبلغ طوله بنحو (600 كم) وعرضه (۲۰۵ كم) ويمتد بأتجاه شمالي غربي جنوبي شرقي، أما حدوده فتنحصر بين :

المنطقة شبه الجبلية شمالا -  جبال زاكروس شرقا - الهضبة الصحراوية غربا - الخليج العربي جنوبا

وقد تكون هذا السهل نتيجة للترسبات التي نقلتها مياه الأنهار (دجلة والفرات ) فضلا عن الأنهار المنحدرة من المرتفعات الشرقية (الكارون والكرخة) وملات الالتواء المقعر الذي تشغله تلك المنطقة . ويتميز السهل الرسوبي بقلة انحداره وانبساط معظم أراضيه إذ لا يتجاوز ارتفاعه بين مستوى سطح البحر جنوبا عند منطقة الخليج العربي وبنحو(۱۰۰ متر) عند الحدود الجنوبية للمنطقة شبه الجبلية الأمر الذي ادى الى صعوبة تصريف المياه من على سطحه. كما يتميز السهل الرسوبي بوجود الأهوار والمستنقعات وهي مسطحات مائية تغطي الأراضي المنخفضة الواقع الأقسام الوسطى والجنوبية من هذا السهل تزيد مساحتها على و ۲۰۰ كم ۲)، وتكون على شكل مثلث تمثل مدن العمارة والناصرية والبصرة رؤوسه الثلاثة، وتتباين مساحة الأمور المغطاة المياه في تزداد في أم الشتاء وحال الربيع وتتقلص أيام ما هواهمية كبير من جنوب العراق، من خلال ما ياتي يمكن عدها خزانات طبيعية للمياه، فضلا عن أهميتها لدرء أخطار الفيضانات. امكان استخدام للأغراض الزراعية لاسيما زراعة محاصيل الحبوب الثروات الطبيعية والنباتية كالقصب والبردي وتربى فيها أنواع عديدة ومتنوعة درجات الحيوانية كالاسماك والطيور والماشية.

4 - الهضبة الصحراوية الغربية

 تشغل الهضبة الصحراوية القسم الغربي والجنوبي الغربي من العراق وتعد من اكبر المناطق التضاريسية مساحة إذ تشغل حوالي (۲۷۰۰۰۰ كم ۲) وبنسبة تقدر بنحو (55%) من مجموع مساحة العراق الكلية وتعد هذه المنطقة امتدادا لبادية الشام وهضبة جزيرة العرب، يحدها من الشمال المنطقة الشبه الجبلية ومن الغرب والجنوب الحدود السياسية بين العراق وكلا من سوريا والأردن والسعودية والكويت أما من الشرق فتحدها منطقة السهل الرسوبي، ويتصف سطحها بصورة عامة بكونه متموجا يتراوح ارتفاعه بين (۳۰۰-۹۰۰ متر) وتتدرج أراضي الهضبة الصحراوية بالارتفاع كلما اتجهنا نحو الغرب والشمال الغربي ويتسم سطح الهضبة بسيادة التلال والحصى والكثبان الرملية ، فضلا عن كونها تضم عدد كبير من الوديان كوادي حوران والأبيض والخر. كما يتميز سطحها بوجود العديد من المنخفضات كالحبانية والرزازة ومنخفض الثرثار الذي يعد من أهم البحيرات الخزنية إذ يبلغ طوله حوالي (۳۰۰كم) و عرضه (45 كم)، وتتميز منطقة الهضبة الصحراوية بفقر غطائها النباتي نظرا لسيادة ظروف الجفاف الأمر الذي جعلها معرضة العوامل التعرية الشديدة كالنحت والارساب فتعمل الرياح والمياه الجارية على تنوع مظاهر سطحها باستمرار .

ملاحظة مهمة جدا : يمكن تحميل كتاب الاجتماعيات للصف الثالث المتوسط المنهج الجديد اضغط هنا

تعليقات