القائمة الرئيسية

الصفحات

القواعد الخمسة لكتابة انشاء في امتحان اللغة العربية وضمان الدرجة الكاملة

العديد من الطلاب او اولياء الامور يبحثون عن طريقة لكتابة الانشاء اللغة العربية بشكل مميز وملفت للنظر للحصول على الدرجة الكاملة في الامتحان لاسيما اذا كان امتحان نهائي او امتحان وزاري 

القواعد الخمسة لكتابة انشاء في امتحان اللغة العربية وضمان الدرجة الكاملة


وفي هذا الموضوع سنعرض لكم 

القواعد الخمسة للعرض الإنشائي الناجح


القاعدة الأولى : من تبلش بكتابة العرض اترك سطر بعد سطر انتهاء مقدمة الإنشاء وحاول تترك مسافة قليلة بعيدة شوية عن بداية الكتابة مالتك ، ثم بلش بكتابة العرض والسطر إللي تحت السطر الأول يكون من بداية الصفحة بدون ترك مسافة مثل أول سطر، مع العلم يجب تقسيم العرض إلى عدة أقسام يسمى كل قسم ب Chapter أو فقرة ،


القاعدة الثانية : أهتم بكتابة الحركات الإعرابية في مكانها الصحيح، بدون مبالغة تؤثر على شكل الإنشاء، ولا تقليل يفقد النص العربي جماله ، ولازم تعرف بعض القواعد الإعرابية إللي تصادفك بكثرة خلال الكتابة مثل ( كان وأخواتها - إن واخواتها - المبتدأ والخبر - حروف الجر - وغيرها .. ) فنصك الإنشائي حيزداد جمال بالحركات الإعرابية ، وأهمل جعل حركات في المواضع إللي متعرفها :

كل إنسان عربي اکو بداخله شمرة عربية ولفظ صحیح، فحاول بعد متخلص كل فقرة من العرض ترجع عليه مرة ثانية وتقراه على كيفك وتبلش تشوف الحركات الصحيحة إللي تتناسب مع القواعد النحوية واللفظ إللي يرهم بلسانك، لا تخلي حركات بكثرة من تكتب لان ما راح تركز على شنو تكتب ولا تختي بعد متخلص كل الفقرات بالعرض حتى لا تتوتر وتستعجل، فخليها ورا متخلص كل فقرة.

القاعدة الثالثة : من الضروري بكتابة النص الإنشائي تعرف علامات الترقيم في اللغة العربية، وهي رموز معينة تكتبها عند حالات معينة، وراح أقوم بذكر ما يحتاج إليه الطالب منها مع توضيح طريقة ومواضع استخدام علامات الترقيم، بالإضافة للنموذج بالأسفل، وعلامات الترقيم هي : الفارزة ( ، ) وهي علامة ترقيم تستخدم عند الانتهاء من كلام ما وبدأ التحدث بكلام آخر أو نقطة أخرى من الموضوع الكتابي يتعلق بنفس الفقرة. الفارزة المنقطة (؛) وهي علامة ترقيم تستخدم عند نهاية كلام ما وأعطاء سبب أو تعليل يتعلق بالكلام نفسه

ونقوم بوضعها في حالات الإجابة عن التساؤلات ايضا. النقطة (.) وهي علامة ترقيم واضحة جدا، نستعملها عند نهاية كلام ما وبدأ كلام جديد مختلف. الشارحتان (:) وهي علامة ترقيم توضع عند الاستشهاد بموضوع معين أو قول أو حديني أو آية ويأتي بعدها

ما يعرف بالقوسين ( ). علامة الاستفهام (؟) وهي علامة ترقيم تستخدم في مواضع السؤال إذا سبقت بأداة استفهام. علامة التعجب (!) وهي علامة ترقيم تستخدم في مواضع التعجب والذهول والاستفهام المجازي.

فما أجمل الترتيب والتنسيق ! فهل هناك شيء أجمل من ذوق المرء وتناشق أفكاره ؟! وكما يقول الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) في الحديث الشريف : (( النظافة من الإيمان )) ومن هذا المنطلق يجب أن نسعي لتطوير حياتنا ؛ بما ينسجم مع مفاهيم الإسلام الحنيف والسنة النبوية الشريفة.

القاعدة الرابعة : خلي كتاباتك وخطك واضح ومريح للعين، تجنب الخط الكبير والخط الصغير أثناء کتابتك للعرض وحتى المقدمة والخاتمة الإنشائية، ركز على ترك سطر فارغ بين كل Chapter أو فقرة وفقرة آخرى بخانة العرض وكما موضح بالنموذج السابق في القاعدة الثالثة، وحاول أثناء الكتابة للنص الإنشائي الاستعانة بالمدلولات الأدبية والأبيات الشعرية والأحاديث الشريف وحبذا آیات من المصحف الكريم، مع الأخذ بنظر الاعتبار عدم كثرة ما تستدل عليه منها، يعني لا تكثر هواية وأغلب الطلبة الأعزاء حسبالهم الدرجة القوية تجي من كثرة الاستشهادات وكثرة العبارات اللغوية البليغة مثل موضحت سابقا لكن هذا غير صحيح، فهذه مجرد أسباب إذا لم تستعمل في مكانها الصحيح وبالموقف الصحيح قد تكون غير مفيدة للطالب بل وحتى قد تضره، فالمصحح الوزاري يريد منك انشاء بنمط تفكيرك وتحليلك للأمور بطريقة أدبية خطابية، فركز على هذا الجانب.


القاعدة الخامسة : التركيز على وضع الأقواس وعلامة الشارحتين أو الفاصلتين (:) عند ذكر حديث شريف أو آية قرآنية أو حكمة وموعظة أو حتى قصة، أما ما يخص الاستشهاد بالأبيات الشعرية فرکز على نقطة مهمة، عندما تريد ذكر بيت شعري لشاعر معين وبعد ذکر عبارة ( قال الشاعر :) اترك سطا ثم ابدأ بكتابة صدر البيت في منتصف الصفحة على اليمين، وعجز البيت في سطر آخر تحت صدر البيت وعلى اليسار يعني عجز البيت مو تحت صدر البيت وكما موضح :

فالأخلاق مرآءة المرء، وبه تصل الأمم وتزدهر، فكيف لا ؟! ورسولنا (صلى الله عليه وآله وسلم) قد جاء ليتمم مكارم الأخلاق، وما أحلى الخلق إذا رافقة من الصبر والتحمل الإيمان، فالمؤمن الوقور هو حبيب الله، قريب له، قال الشاعر : وعاقبة الصبر الجميل جميلة ..... وأفضل أخلاق الرجال التقل


ملاحظة : اعلاه القواعد الخمسة للإنشاء الصحيح، ومهما أعطيناك قواعد وتعليمات فالتطبيق والأفكار يختلف في الأذهان من شخص الآخر، فنحن نعطيك القاعدة وأنت عليك التطبيق والتفكير والتعلم على نسج الأفكار، وتوسيع إطلاعك الأدبي لكي تبدع حتى في واقعك!

الخاتمة : هي الجزء النهائي والأخير من الإنشاء الكتابي، وبها يختم الطالب موضوعه، وكما ذكرنا في المقدمة الإنشائية كذلك نذكر في موضوع الخاتمة أنه يجب ألا تزيد عن الأربعة أسطر وألا تقل عن الثلاثة أسطر، وفي الخاتمة تستطيع ذكر العديد من الأمور، وحاول أن تذكر بعضا مما يتعلق بالموضوع الإنشائي الذي كتبت عنه بطريقة الدعاء أو الحمد، ولا بأس بمدح القارئ مدا خفيفا بلا مبالغة، فتلطيف جو القارئ واستلطافه بجو الأقوال من مديح الكلام بدون أن تبرز أنك تقول ما تقول الأجل الدرجات، ذلك من شأنه تحسين درجتك، وأعلم عزيزي الطالب أن الإنشاء اجزاء يجب التركيز عليها والاهتمام بتفاصيلها والغوص في جؤها، والخاتمة جزء لا يقل أهمية عن المقدمة الإنشائية، فينبغي الأهتمام بها ايظا وعدم أهمالها ؛ لكي يكون كلامك متسلسلا جمیلا لطيفا يجبر المصحح على إعطائك درجة كاملة بشفتين مبتسمتين.

و إليك بعضا من 

نماذج خاتمة الإنشاء لكي تستعمل فكرتها في إنشائك 


- وفي النهاية، أتمنى أن أكون قد وفقت في موضوعي هذا، وفي داخلي زخم كثيرا من الأفكار والمعاني لكن الوقت لم يعد يسعفني . " أرجوا أن يكون (وتذكر فكرة موضوعك) عبرة لنا جميعا لنقتدي من دروسه ونتعلم من أخطاءه، وشكرا جزيل الشكر لمن ساندني وأوصلني لما أنا عليه الآن، شكرا لكل أساتذتي الكرام، شكرا لقارئ موضوعي الكريم الذي رافقني في رحلتي هذه. وأسال الله التوفيق والسداد في الدنيا والآخرة، وحفظ بلدنا العراق وأهله الكرام.

- ختاما لموضوعي ( وتذكر فكرة موضوعك )، أسال الله التوفيق، وأرجوا أن أكون قد أوصلت فكرتي هذي بالوقت المخصص لي، وشكرا جزيلا للقارئ الكريم الذي أعطى من وقته لقراءة إنشائي، وعسى الله أن ينفعنا لما فيه خير وصلا لأهلنا وبلدنا العزيز وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين، وصل اللهم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين.

تعليقات