دار الافتاء العراقية تحدد زكاة فطر رمضان 2022 ب 3000 دينار عراقي

دار الافتاء العراقية تحدد زكاة فطر رمضان 2022 ب 3000 دينار عراقي

حياكم وبياكم حاليا اكثر البحث في الوقت الحالي عن زكاة الفطر 2022 وسنوفر لكم في هذه الصفحة بشكل مختصر او مفصل عنه لذلك اهلا بكم

دار الافتاء العراقية تحدد زكاة فطر رمضان 2022 ب 3000 دينار عراقي

دار الافتاء العراقية تحدد زكاة فطر رمضان 2022 ب 3000 دينار عراقي


لا تنسى زيارتنا باستمرار واكتب في محرك البحث ( قوقل ) موقع الاستاذ احمد مهدي شلال للحصول على كل شيء جديد ومميز

فتوى رقم ( 1593 ) زكاة فطر رمضان 1443 هجرية

مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي يبين زكاة فطر شهر رمضان لعام 1443 هجرية 2022 ميلادية .

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد :

مقدار زكاة الفطر جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما ( صاعاً من تمر – او صاعاً من شعير على العبد و الحر و الذكر و الانثى و الصغير و الكبير ) متفق عليه…. أو صاعاً من أقط. و قال ابو سعيد الخدري رضي الله عنه _ كنا نخرج زكاة الفطر صاعاً من طعام و طعامنا الشعير و الزبيب و الأقِط ( اللبن المجفف ).

    و مقدار الصاع كيلوان وأربعون غراماً من البر الجيد و تقريباً ثلاثة كيلوات من التمر و كيلوان و مئة غرام من الارز و الصاع اربعة امداد _ و تدفع للمساكين لحديث ابن عباس _ رضي الله عنه فرض رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغوِ و الرفث و طعمة للمساكين. و هو اختيار شيخ الاسلام ابن تيمية ( رحمه الله ) و يكون اختيار الزكاة حسب القدرة المادية فمثلاً الغنيُ يختلف عن الفقير كلٌ حسب ماله فالذي يدفع الزبيب او الرز يختلف حسب الامكانية المادية و هي عبادة ..

إذا اخرجت مالا لابأس حسب رأي الاحناف وخاصة في هذا الطاريء الذي يمر به البلد وقيمتها 3000 دينار عراقي من غالب قوت البلد،وقد صح عنه صلى الله عليه وآله وسلم قال ( صاعاً من تمر _ او صاعاً من شعير على العبد و الحر و الذكر و الانثى و الصغير و الكبير ) …. ولا تعطى للأب ولا للأبن ولا للجد والجدة ، الفروع والأصول ويجوز للمستحقين من غيرهم .

إذَا خَافَتِ الحَامِلُ عَلَى نَفْسِهَا وَالمُرْضِعُ عَلَى وَلَدِهَا فِي رَمَضَانَ _ يُفْطِرَانِ، وَيُطْعِمَانِ مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا، وَلَا يَقْضِيَانِ صَوْمًا.

العاجز عن الصيام عجزاً لا يرجى زواله، بمرض كان أو كبر، عن كل يوم مسكيناً نصف صاع من بر، أو تمر، أو أرز، أو نحوها من قوت البلد، ومقدار الصاع كيلوان وأربعون غراما تقريباً (2.40) فيكون الإطعام عن كل يوم: كيلو غرام وعشرين غراماً (1.20 غرامأً تقريباً…. وتقدر بالدينار العراقي لمن أراد أن يخرج مالاً ( 1500 دينار بالعراقي )

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / القسم العلمي
الجمعة14 رمضان 1443 هجرية 15 نيسان  2022


جميع الحقوق محفوظة لاصحابها ولموقع الاستاذ احمد مهدي شلال عباس المهداوي على الانترنت
انتهى الموضوع شكرا (لك / لكِ)
 مهم لك عزيزي الزائر الكريم شرفتنا ونحب تواجدك معنا 

قنوات ومواقع التواصل الاجتماعي الرسمية للاستاذ احمد مهدي شلال تابعنا باي مكان تريد حيث المصداقية والحقيقة في النشر اولا باول وهذه هي المواقع الرسمية اختر ما تريد بالضغط على الايقونات ادناه

 او  او  او  او  او  او او


وتقبلو تحياتي
التعريف بالموقع : هذا الموقع تابع للاستاذ احمد مهدي شلال بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع الاستاذ احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع الاستاذ احمد مهدي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-