أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

الجزء الثالث تلخيص النقد الادبي لصف السادس الادبي على شكل سؤال وجواب مهم جدا

على شكل سؤال وجواب مهم جدا

 


الفصل الثاني المذاهب الأدبية 



س/ ما المقصود بالمذهب الأدبية ؟ وما سبب تنوعها ؟ 

ج/ نعني بالمذهب الأدبي ( المدرسة الأدبية ): هي الخصائص والمبادئ الأخلاقية والجمالية والفكرية التي تشكل في مجموعها المتناسق لدى شعب من الشعوب او لدى مجموعة منه في مدة معينة من الزمان تیار، يصبغ النتاج الأدبي بصبغة غالبة تميز ذلك النتاج مما قبله ومما بعده في سياق التطور، ويشمل المذهب كل أنواع الإبداع الفني : الأدب والموسيقى والرسم والنحت والزخرفة والأزياء والطرز المعمارية. فهو حصيلة فلسفية تبلور نظرة الأمة إلى العالم والإنسان وموقفها  وهدفها ومصيرها ومن ثم طرائق تعبيرها الفنية. مثل - تنوع المذاهب الأدبية إذ أن كل منها ثمرة لظروف معينة ومقتضيات كانت سائدة في عصر ما .

س/ ما الاتجاهان اللذان كان يسر الشعر فيهما ؟ 

١. الكلاسيكي : ويضم القصائد التي تمثل ثقافة الأمة العربية التي تتطرق إلى موضوعات المدح والهجاء والرثاء والغزل

٢. الرومانسية : التي تمثلت بالخروج عن الشكل والموضوع الكلاسيكيين الذي ظهر واضحا وجليا في شعر عصر ما قبل في الاسلام وشعر العصر الأموي وكذلك في شعر الصعاليك والشعر العذري.

س/ عرف الكلاسيكية ؟ وكيف تكون ؟ ومن أهم الشعراء والكتاب الذي اشتهروا فيها ؟ 

ج/ الكلاسيكية : هي أول مذهب أدبي نشأ في أوربا في القرن السادس عشر بعد حركة البعث العلمي، وأساسه بعث الآداب اليونانية واللاتينية القديمة ومحاولة محاكاتها لما فيها من خصائص فنية وقيم إنسانية - الشعراء : ( أحمد شوقي وحافظ إبراهيم من مصر، والرصافي والزهاوي والجواهري من العراق ) - الكتاب : (جبران خليل جبران، وإبراهيم ناجي، وأحمد زكي أبو شادي، و علي الشرقي). 

س/ ما ابرز خصائص الكلاسيكية: 

١. الاعتماد على الحقيقة: وهذا يعني الاقتراب من الواقع والابتعاد عن نزوات الخيال والوهم والهذيان، فالحقيقي وحده هو الجميل وهو الطبيعي . 

٢. العقلانية: أن عقلنا وحده هو الحكم الموجه وبه نستطيع التمييز بين الحقيقي والمزيف وهو الذي يمنعنا من أن ننساق إلى نزوات الخيال والأمور غير الواقعية والمبالغة في التعبير. 

٣. تقليد القدماء: إن تكوين الملكة العقلية الصائبة لا يكون إلا بدراسة القدماء، لأنهم كانوا أقرب منا إلى الطبيعة ولذلك حللوها بمزيد من البساطة، واستطاعت مؤلفاتهم أن تصمد أمام الكثير من التغيرات السياسية والدينية والأخلاقية والفنية

4. الإتقان الفني : لا بد للكاتب الكلاسيكي من أن يتقن فنه ويصقله إلى درجة الكمال، ولكن بشرط المحافظة على البساطة وعدم التكلف والتصنع. [ ما المراد بالإتقان الفني ؟] 

5. القيم الأخلاقية: اتجه الكتاب الكلاسيكيون إلى معالجة المشكلات الإنسانية الحب والبغض والهوى والغيرة والعقل وهو ما أدى إلى صوغ مثال جمالي وأخلاقي موحد. إن الأدب الكلاسيكي أدب هادف يعني بالأخلاق والمحافظة على العادات والتقاليد والمعتقدات السائدة بأسلوب يهدف إلى الإمتاع والإثارة والشفقة والإصلاح. وهو يضع الفن في خدمة الأخلاق والقيم والتقدم الحضاري. 

6. التعبير باللغة الوطنية: دعت الكلاسيكية إلى الكتابة باللغة المحلية من أجل إغنائها فضلا عن تنوعها من كاتب إلى آخر، كما كان للأسلوب صفات عامة مشتركة تمتاز بالوضوح والبساطة 

س/ بم تمثلت الكلاسيكية في الادب العربي ؟ ومتى بدأت بالظهور ؟ 

ج / تمثلت الكلاسيكية في الأدب العربي بعدد من الشعراء الذين حافظوا على شكل القصيدة العربية التقليدي ومحاولة إحياء نماذجه القديمة، فكتبوا شعرا تلمسوا فيه المحافظة على التراث الشعري العربي لقد بدأت الكلاسيكية في الأدب العربي بالظهور منذ بدايات القرن العشرين، حين وجد بعض الشعراء أن الشعر العربي أخذ يسير باتجاه التدهور وأصبح فنا شكليا يعني بالتزويق اللفظي، وأصبح شعر مناسبات وإخوانيات، من هنا أخذ الشعراء على
عاتقهم مهمة إحياء الشعر العربي من خلال العودة إلى عصور الازدهار التي شهدها المجتمع العربي بغية الوصول إلى كتابة قصائد تعيد إحياء النصوص العربية ومحاولة كتابة نصوص تتجاوز النصوص التي كتبت في مدة العصور المتأخرة. 

س/ ما المقصود ب ( الرومانسية ) ؟وبم تتميز عن جميع الميادين الفنية ؟ 

ج / الرومانسية اتجاه فني في الأدب، يتميز أساسا بطغيان العاطفة على ما عداها من مقومات، والقول بطغيان العاطفة يعني تفجر الأحاسيس والمشاعر وتماديها، وتمتاز بالاتي 

(۱) اختيار الموضوعات 

(۲) في المناخ العاطفي والشعوري 

(۳) وفي الارتكاز على الطبيعة وقوة الإحساس في التغيير سواء أكان النتاج الفني قصيدة أم كان رواية أم كان مسرحية 

س/ ماذا نقصد بكلمة (رومانتيك ) ؟ والام تشير ؟ 

ج/ صارت كلمة رومانتيك تعني كل ما هو مقابل لكلمة كلاسيك. وهي تعني حكاية المغامرات شعرا أو نثرا - وتشير إلى المشاهد الريفية بما فيها من الروعة والوحشة، تلك المشاهد التي تذكرنا بالعالم الأسطوري والخرافي والمواقف الشاعرية، فيوصف النص أو الكاتب الذي ينحو هذا المنحى بأنه رومانسي . 

س/ ما ابرز خصائص الرومانسية ؟ 

١. الاحتجاج على سلطان العقل والاتجاه إلى القلب بما يجيش فيه من المشاعر الملتهبة والأحاسيس المرهفة والاندفاع غير المحدود نحو الجمال والذهاب إلى أحضان الطبيعة والتمرد على القيود وأصبح الفرد فيها محور الأدب

٢. العودة إلى المصادر الشعبية والقومية والأجواء الشعبية المحلية وإعادة الاعتبار إلى الحكايات والأساطير والملاحم والالتفات إلى الماضي والبحث عن التأمل والأحلام.

 ٣. التمرد والبناء: تمرد الرومانسيون على جميع الأنظمة والقواعد وراحوا ينشدون الحرية الفكرية والأخلاقية، وبناء عالم جديد أساسه الحق والخير والعدل والمساواة والحرية


4. العودة إلى الطبيعة واتخاذها إطارا للمشاهد القصصية وموضوعا موحيا أثيرا. فقد اكتشف الرومانسيون ما في الطبيعة من الجمال والعظمة ولا سيما الأجواء العاصفة والبحار الهائجة والجبال الشامخة والليالي المظلمة.

5. الولع بالتغريب والغريب: إنه الفرار إلى عوالم جديدة و الترحال في البلاد البعيدة واكتشاف الجديد من الآفاق والغريب من الأقوام وانعكس ذلك على أدب القصة والرحلات والمغامرات.

6- الابتعاد عن اللغة الكلاسيكية المتميزة بالجزالة والترفع والتصنع والدقة والاختصار والوضوح والنزول بالأدب إلى اللغة المحلية التي يرتضيها الشعب. 

س/ بم تمثلت ( انحسرت ) الرومانسية العربية ؟

 ج/ انحسرت الرومانسية العربية في مقاومة الأدب التقليدي، ودعوة الرجوع إلى الذات، ووصف تجارب الأديب الفردية والإنسانية في حدود ما يشعر به، أو يصل إلى تفكيره. 

س/ الام دعا الشعراء الرومانسيون العرب ؟ وما أهم المدارس التي مثلتها ؟ وماذا قدموا وبحثوا ؟ 

ج/ لقد دعا الشعراء الرومانسيون العرب الى العودة إلى الطبيعة والتغني بجمالها والابتعاد عن سيطرة العقل وهو ما جعلهم يبتعدون عن الشعر الكلاسيكي الذي هاجموه في الكثير من المواقف. وقد نشأت مدارس رومانسية عديدة في الأدب العربي مثل: (شعراء المهجر ، وجماعة الديوان، وجماعة أبولو) وقدموا شكلا شعرية جديدة، كما بحثوا عن الموضوعات الجديدة ودعوا إلى تنويع القوافي وسهولة اللغة والابتعاد عن الغرابة 

س/  عرف الرمزية ؟ وما المحاور التي عملت عليها ؟ وماذا اخذوا روادها الأوائل عليها ؟ 

ج/ مدرسة جديدة عملت على محورين أولهما محاولة التقاط التجربة الشعرية في اقصی رهافتها وثانيهما التماس الإطار الفني الحر المرن الذي يستطيع التعبير عن التجربة الشعرية ونقل أحوالها إلى القارئ بخلق نوع من التجاذب الذي يسري إليه من الشاعر، تماما كما هو الأمر في الموسيقى والفنون التشكيلية كان رواد الرمزية الأوائل قد أخذوا على الرومانسية مبالغتها في الذاتية والانطواء على النفس إذ غدت غير آبهة بما يجري خارج الذات، وإفراطها في التهاون اللغوي والصياغة الشكلية . 

س/ ما ابرز خصائص المدرسة الرمزية ؟ 

1. الابتعاد من الأسلوب القائم على الوضوح والمعالجات الخطا ية والمباشرة والشروح والتفصيلات، لأن هذه الأمور ليست من طبيعة الفن بل من طبيعة النثر ولغة التواصل الاعتيادية. 

۲. يسعى الرمزيون إلى الدخول في عالم اللاحدود ، عالم الأطياف والحالات النفسية الغائمة، أو الضبابية والمشاعر المرهفة الواسعة، والتغلغل إلى خفايا النفس و اسرارها

٣. البحث عن أسلوب جديد ولغة ذات علاقات جديدة تتيح التعبير عن أرجاء العالم الداخلي، لذا الجأوا إلى الرمز للتعبير عن الأفكار والعواطف والرؤى. فوظيفة الرمز هي الإيحاء لا التصريح بها والكشف التدريجي عن الحالة المزاجية لا الإفضاء بها جملة واحدة.

4. العناية بالموسيقى الشعرية موسيقى اللفظة والقصيدة، والإفادة من الطاقات الصوتية الكامنة في الحروف والكلمات مفردة لا ومركبة، ولم يهتموا بالقوافي ودعوا إلى تبني اللغة الشعرية النثرية

5. لغة الإحساس: تعول الرمزية في صورها على معطيات الحس بشتى أنواعها أدوات تعبيرية مثل: الألوان والأصوات والإحساس اللمسي والحركي ومعطيات الشم والذوق وترى في كل هذه المعطيات رمزا معبرة موحية، فالحواس نوافذ الإنسان على العالم الخارجي

 6. الغموض : ويتعلق بمفردات اللغة وتراكيبها واستعمال الرمز بطريقة تفسح مجالا الخيال والتعبير بالإشارات والتلميحات واستعمال التكثيف وشدة الإيجاز والاقتراب من الموسيقى والفن التشكيلي كفني الرسم والنحت.


س/ ماذا نعني بالواقعية ؟ وما نوعا الواقعية ؟ 

ج/ الواقعية نسبة إلى الواقع وهو الموجود حقيقة في الطبيعة والإنسان، والواقع نوعان: حقيقي وفني . والأول إذا ما وصفه الإنسان كان صادقا وأمينا لموافقته ما هو موجود وكائن، إنه بوصفه يأتي بنسخة عن الواقع كالصورة الفوتوغرافية. الثاني وهو المعول عليه في الأدب يقوم على خلق إبداعي الواقع لا يشترط أن يكون حقيقيا بحذافيره ، صحيح انه يغترف عناصره من الواقع الحقيقي لكنه يحور ويزيد وينقص ويختلق ويعيد التكوين ليأتي بواقع ليس نسخة أمينة للواقع الحقيقي بل ) هو محاكاة له وممكن الوجود والتصور لأنه يجري في نطاقه ويخضع لشروطه وآلياته الاعتيادية 

س / ممن يستمد الواقعيون تجاربهم وشخصياتهم ؟ وما يصورون ؟ ولماذا ؟ 

يستمد الواقعيون تجاربهم من مشكلات العصر الاجتماعية وشخصياتهم مأخوذة إما من الطبقة البرجوازية وإما من العمال الذين يعانون الظلم، كانوا يصورون الشر والآفات الاجتماعية حتى يتلافاها المجتمع ويبتعد عنها، 

س/ ماذا عد الواقعيون الأدب ؟ ولماذا لم يعتن الواقعيون بأسلوبهم ؟ 

ج/ لقد عد الواقعيون الأدب وسيلة لا غاية ، لهذا لم يعتنوا بأسلوبهم. وقد أعاروا اهتماما بالغا للمنطق والطريقة التي تعبر عن الأحداث تعبيرا واضحا.

عرف : الواقعية الأدبية : هي تصوير مبدع للإنسان والطبيعة في صفاتهما وأحوالهما وتفاعلهما مع العناية بالجزئيات ما والتفصيلات المشتركة للأشياء والأشخاص والحياة اليومية

س/ بم تمثلت ( الواقعية ) في الادب العربي ؟ 

تمثلت الواقعية في الأدب العربي بأشكال شعرية مختلفة حاولت الحفاظ على نقل الواقع بحرفيته فضلا عن محاولة تغييره، وقد جاءت ردا على الرقة والرفاهة المفرطة التي صاحبت الرومانسيين والإغراق في الخيال التي لحقت شعرهم، فوجد الشاعر الواقعي أن عليه أن يكون ناقلا أمينا للواقع مع الرغبة الحقيقية في تغييره، فالشعر يجب أن يرتبط بالواقع والشاعر يجب أن يكون معبرة عن المجموع

س/ ما ابرز خصائص المذهب الواقعي ؟ 

١. النزول إلى الواقع الطبيعي والاجتماعي والانطلاق منه: أي الارتباط بالإنسان في محيطه البيئي وتفاعله وصراعه مع المحيط الطبيعي والاجتماعي. من هنا يستمد الكاتب موضوعاته وحوادثه وأشخاصه وكل تفصيلاته، إنه ينزل إلى الأرض والبشر ويصرف نظره عما عدا ذلك من المثاليات والخياليات.

۲. حيادية المؤلف : ونعني العرض والتحليل على وفق واقع الشخصية وطبيعة الأمور وبشكل موضوعي لا على وفق معتقدات الكاتب ومواقفه السياسية أو الدينية أو المزاجية أو الفكرية. إن الكاتب الواقعي يبدو حياديا، ولكن براعته في أنه يقود القارئ إلى موقف بحسب القوانين النفسية . 

٣. التحليل : أي البحث عن العلل والأسباب والدوافع والنتائج. فلكل ظاهرة اجتماعية سبب. والأديب الواقعي لا يعرض الظاهرة أو المشكلة مجردة بل يبحث عن سببها ويوجه النظر إليها ليصل القارئ إلى القوانين المحركة للمجتمع.


4. الفنية الواقعية: إن النص الواقعي ليس كتابة البحث علمي أو تقرير البحث علمي أو تقرير صحفي، إنه الأدب، والأدب في فن، وكل فن يبتغي الجمال، وقد فضل الواقعيون النثر على الشعر لأنه اللغة الطبيعية للناس، أما الشعر فبالرومانسية أشبه، فاختاروا جنس الرواية والمسرحية ونالت الرواية النصيب الأوفر من أدبهم، واستعملوا اللغة الواضحة البعيدة عن التكلف واهتموا بالإبداع والخلق أي المباشرة والخطابة والوعظ، وتجنبوا التفصيلات وبرعوا في الوصف والتصوير على المستويين الداخلي والخارجي، ورسموا نماذج إنسانية مميزة وارتبط لديهم الشكل والمضمون بطريقة متلاحمة وهنالك أكثر من شكل من أشكال الواقعية مثل الواقعية الطبيعية، والواقعية الاشتراكية.

س/ عدد المذاهب الأدبية ( المدارس الادبية ) ، ذاكرا ابرز اعلامها | انسب الاعلام الاتية الى مدارسهم 

١. الكلاسيكية : ( بيير كورني ، جان راسین ، جان موليير )

٢. الرومانسية : ( مدام دوستایل ، لامارتين ، فيكتور هيجو ) 

٣. الرمزية : ( بودلیر، مالارميه ) 

4. الواقعية : ( غوستاف فلوبير، مكسيم غوركي ) .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-